أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةسياسة

الريف و الصحراء الغربية، تغيب رئيس الحكومة الإسبانية في جولته الإفريقية عن المغرب !!

بدأت ملامح الأزمة غير المعلنة بين المغرب وإسبانيا بسبب ملفات الريف و القضية الصحراوية تظهر بشكل أكبر منذ إلغاء الاجتماع رفيع المستوى الذي كان مقررا الأشهر الماضية بين مسؤولي البلدين، حيث استثنى رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز المغرب من جولة إفريقية ستبدأ في السابع من أبريل والتي ستأخذه لزيارة أنغولا والسنغال.

وتعود تفاصيل الأزمة الى الموقف الداعم لحزب بوديموس لكل من قضية الحراك الريفي و الصحراء الغربية.

وتسعى إسبانيا إلى إعادة ربط علاقات جيدة مع القارة الإفريقية، وبناء شراكة استراتيجية مع الدول الأفريقية ، وذلك في إطار مساعي إسبانيا لتعزيز حضورها في القارة، إلا أن فتور علاقتها بالمغرب سيؤثر على مجهوداتها في القارة، حسب تقارير إعلامية إسبانية.

وقبل ذلك، يستقبل بيدرو سانشيز، اليوم الإثنين، رئيس غانا، كما يرتقب أن يلتقي بوزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم الذي أنهى جولة إفريقية طويلة ختمها بغينيا وسيراليون والكاميرون حاملا في حقيبته ملف قضية الصحراء، ليقوم بزيارة عمل اليوم الاثنين، إلى إسبانيا للقاء نظيرته أرانتتشا غونزاليس لايا والملك فيليبي السادس وبيدرو سانشيز.

وسيقوم رئيس الحكومة الإسبانية خلال الرحلة الإفريقية بالتوقيع على اتفاقيات وإعلانات مشتركة مع القادة السياسيين والاقتصاديين في أنغولا والسنغال، على الرغم من ظروف الإغلاق الجوي التي تعرفها أوروبا وإفريقيا، والاجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا وسلالاته المتحورة التي تسببت في إلغاء الاجتماع المغربي الإسباني.

وكان من المقرر أن يترأس رئيس الحكومة الإسبانية وسعد الدين العثماني رئيس الحكومة، خلال دجنبر الماضي، القمة الثنائية الثانية عشرة في الرباط، لكن قبل أسبوع من انعقادها تقرر تأجيلها إلى فبراير الماضي، ثم جرى تأجيلها إلى موعد لاحق بسبب الوضع الوبائي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: