أخبارأخبار الرئيسيةثقافة وفنون

رياس Rayas أغنية جديدة لمجموعة Agraf الموسيقية

يعتبر ناصر الوعزيزي (Naser agraf) مغنيا وعازفا لعدة آلات موسيقية ومنتجا كذلك. حسيمي المولد، وريفي الهوى، ولد «ناصر» منتصف الثمانينات، وعرف بتواضعه المطلق وبشعبية واسعة في الريف ومستمعي الأغنية الأمازيغية عموما، كما عرف بالتزامه المطلق والعنيد بقضايا الريف والشعب.

عشق «ناصر الوعزيزي» الموسيقى الريفية ونهل من جذورها آخذا عن أجيال سبقته (فرقة أنوال مثالا). بلكنة ورياغلية صداحة ممزوجة بنسمات ريفية الحسيمة، تأسست سنة 2009 فرقة Agraf، والتي تعني «أدبيا» خلية النحل. حيث قاومت الفرقة كل المعيقات المادية والرمزية التي قابلتها من تقاليد وطابوهات اجتماعية وسياسية وحققت شهرة واسعة في شمال أفريقيا وكذلك في عدد من البلدان الاوروبية.

هكذا بدأت المجموعة البارزة في نحت شخصيتها الريفية وانتاج ألبومات ناجحة عدة، والمشاركة في عدة مهرجانات مقابل جمهور ريفي عريض يحفظ أغاني الفرقة عن ظهر قلب، لذلك كانت أغلب حفلات فرقة اكراف ناجحة وريفية بامتياز.

سنة 2016، وعند انطلاق حراك الريف العظيم، شاركت فرقة أكراف في عدة مسيرات ووقفات، حيث أكدت أن جميع الشرائح الاجتماعية والعمرية بالمنطقة، تُعاني من الحكرة، وهو ما دفع المواطنين للخروج إلى الشارع بكثافة تعبيرا عن استيائهم من رداءة المعيش اليومي.

فقدت الفرقة مؤقتا أحدا أركانها سنة 2017 حيث تم اختطاف بدر الدين بولحجل لتسجيله مواقف بطولية في حراك الريف. مالم يحبط الفرقة بل ساهمت فرقة أكراف بأن غنًت عدة أغان نبعت من صلب الحراك وواقعه، كما غنت لمعتقلي الحراك الشعبي بالريف، ولعائلات المعتقلين وأمهاتهم وشهداء قضايا الريف المجيدة ومحطات المجد الريفية العادلة والقضايا الإنسانية الكونية.

يمكن لأي كان أن يرى سجل فرقة أكراف الحافل بكتابة كلمة Agraf على اليوتيوب والاستماع إلى جل اغانيها، كما تجدر الإشارة إلى أن خاصية الترجمة cc إلى لغات أخرى متوفرة على محتوى أكراف على اليوتوب.

وإصرارا من المجموعة على الاستمرار في مسارها الحافل، ستصدر اليوم السبت 8 ماي 2021، أغنية جديدة تحت عنوان “رياس Rayas” والتي تعني «أدبيا» “الأمل”، اذ سيتم نشرها مساء اليوم على قناة اليوتوب الخاصة بالمجموعة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: