أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةثقافة وفنون

جامعة المكسيك México تقدم دورة خاصة حول لغة وتاريخ وانتروبولوجيا الشعب الريفي

تقدم  جامعة المكسيك  Universidad Nacional Autónoma de México دورة مهمة حول لغة وتاريخ وانتروبولوجيا الشعب الريفي. وتتميز هذه الدوارات بأن مدة التكوين هي حوالي الشهرين، والدراسة تكون عن بعد وتحت إشراف الحكواتي والكاتب الريفي وجد كركر Ouajd Karkar والدكتورة المكسيكية أثول راميريز Azul Ramírez.

الدورة ستعرف قراءة مزيج من النصوص الشعرية والأدبية والوثائق التاريخية والإثنوغرافية الحديثة، وسيتم شرح فسيفساء الثقافات التي سكنت الريف، كما سيتم الادرق الى كيف شكلت شعوب الأمازيغ الثقافة اليونانية والرومانية.

وتستند الدورة إلى منهجية أكاديمية وبطريقة تمهيدية – نظرًا لأنها ليست دورة شاملة في اللغة الأمازيغية – سيكون الطالب قادرًا على البدء في التعرف على الأصوات والكلمات والنحو الخاص بالريف “تاريفيت Tarifit”، إحدى اللغات الأمازيغية المختلفة في شمال إفريقيا والتي تعد جزءًا من عائلة اللغات الأفرو آسيوية إلى جانب المصرية القديمة والقبطية.

وسيستطيع الطلاب الإستماع إلى قصائد وقصص الشاعر وراوي القصص الريفي وجد كركر، بالإضافة إلى الخبرة المباشرة والعمل الأكاديمي للأنثروبولوجيا الخبيرة وعالم الآثار الدكتورة المكسيكية أزول راميريز.

كما سيتم التطىق الى أعمال مجموعة من الباحثين الذين اشتغلوا على الريف، أمثال ديفيد مونتجومري هارت وإرنست جيلنر والإنتاج الروائي للكتاب محمد شكري والشاعرة فاظمة الوريشي، كما سيكون هناك تقديم للموسيقى والرقص الأمازيغي بالريف.

الدورة ستنطلق يوم 10 فبراير، وستستمر الى غاية يوم 31 مارس 2022. ويمكن للراغبين في التسجيل بالدورة التواصل مع جامعة المكسيك عبر البريد الإلكتروني التالي: iifleducon@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: