أخبارأخبار الرئيسيةثقافة وفنونمجتمع

حكومة مليلية الريفية تنظم أسبوعاً كاملاً من الإحتفالات بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة

أعلنت وزارة الثقافة والتعليم والمساواة والاحتفالات في الحكومة المحليّة لمليلية، عن انخراطِ المدينةِ في أنشطة احتفالية ثقافية وفنّية ابتداءً من يوم الثلاثاء 11 يناير 2022 بمناسبة حلولِ السّنة الأمازيغية الجديدة 2972.

البرنامج الاحتفالي الذي أعدته وزارة الثّقافة بمدينة مليلية الريفية، ذات الحكم الذّاتي، سيتضمّنُ عددًا من الأنشطة المتنوّعة، إذ سيتم تقديم المقترحات التي أعدتها مجموعة Promoter Group ، التي أعدتها جمعية ASSFRO للشباب يوم الثلاثاء في تمام الساعة 10:00 صباحا.

يوم الثلاثاء الساعة 6:00 مساءً، سيشهد انعقاد أول لقاء للأدب الأمازيغي تحت عنوان “نساء الكلمة”، برئاسة محمد محمد حمو، ومشاركة الكاتبة الريفية ليلى كروش.

وابتداءً من صباح يوم الأربعاء على الساعة العاشرة، سيتم بث أفلام وثائقية عن الموسيقى والرقص ، وحفلات الزفاف والاحتفالات ، والحرف التقليدية الريفية.

يوم الخميس 13 يناير على الساعة السادسة مساءا، سيعرف افتتاح معرض للتصوير الفوتوغرافي “Tamazighen Neg” مع حفل موسيقي للثنائي الموسيقي سعيد محمدي وديفيد هيريديا.

يوم الجمعة14 يناير والذي يتزامن مع بداية عطلة نهاية أسبوع، ستكون مليئة بالأنشطة ؛ وسيعقد في مسرح كورسال على الساعة 6:00 مساء، مسابقة إزران الأولى (الشعر الأمازيغي). فيما ستنطلق على الساعة 8:00 مساءً مسابقة الأزياء الأمازيغية. ثم سيكون هناك عرض أزياء أمازيغي بالتعاون مع أكتيفاس ولا فيدريرا.

يوم السبت 15 يناير في تمام الساعة 10:00 صباحًا، يبدأ المعرض الأمازيغي في Plaza de las Culturas مع افتتاح السوق وحفل Kilema. وابتداءً من الساعة 12:00، ستكون هناك عدة أنشطة، عبارة عن رقصات ، ورش عمل ، رواية القصص ودروس رئيسية في ‘Adjun’ من تقديم الفنان الريفي كينو أيت إدريسن.

فيما ستنظم زوال نفس اليوم، مسابقة في فن الطهو التي ستقام طوال الصباح من الساعة 12:000الى غاية الساعة الثانية بعد الزوال.

وفي ختام البرنامج الاحتفالي ليوم السبت 15 يناير، سيتم تنظيم حفلٍ موسيقي بمشاركة الفنان الريفي محمد الزياني، انطلاقا من الساعة التاسعة مساءا.

وينتهي الأسبوع الإحتفالي يوم الأحد 16 يناير، بأنشطة سياحية باللغة الريفية من تقديم لمحمد كيشوح الذي سيبدأ الطريق الساعة 11:00 صباحا. في Fuente del Bombillo del Rastro وينتهي في المتحف الإثنوغرافي في Las Peñuelas.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: