أخبارأخبار الرئيسيةأخبار دوليةسياسة

إعلام النظام المغربي يهاجم الجمعية الوطنية الريفية ومنسقها العام بعد مراسلتهم للدولة الفرنسية حول أرشيف الريف

خرجت جريدة الأحداث المغربية التابعة للشرطة السياسية المغربية صباح اليوم الثلاثاء 8 فبراير 2022، بمقال تهاجم فيه المنظمة الريفية “الجمعية الوطنية الريفية” ومنسقها العام السيد موسى دونات.

الجريدة المغربية التي دأبت على مهاجمة الريفيين والتحريض ضدهم في عدة مناسبات، مثلها مثل أغلبية الجرائد الإلكترونية والورقية المغربية، علقت على مراسلة المنظمة الريفية بكونها مدفوعة من النظام الجزائري.

هذا وكانت المنظمة الريفية NAR قد راسلت الأسبوع الماضي، وزارة الخارجية الفرنسية Ministère de l’Europe et des Affaires étrangères وادارة الأرشيف Direction des archives، من أجل عدم تسليم المغرب أرشيف الدولة الريفية، معللة ذلك بأنه ليس من حق المغرب الحصول عليه ولا من حق فرنسا الاحتفاظ به، لأن الأرشيف يخص الريفيين وحدهم.

كما تحدثت الجمعي الريفية الى إمكانية تدمير الأرشيف الريفي من طرف المغرب، لأن الأخير لا يتوفر على نوايا حسنة فيما يتعلق بقضية الريف ، والدليل هو أنه من عام 1956 حتى يومنا هذا المغرب لا يولي اهتماما جادا وموضوعيا في برامجه التعليمية لتاريخ الريف.

هذا وكانت رئيسة المجلس الوطني المغربي لحقوق الإنسان المسماة آمنة بوعياش قد وجهت عن طريق السلك الدبلوماسي مذكرة كتابية، للأرشيف الدبلوماسي الفرنسي التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية، تحث من خلالها على أهمية استرجاع المغرب لأرشيف الرئيس الريفي محمد بن عبد الكريم الخطابي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: