أخبارأخبار الرئيسيةسياسة

“اسبانيا تتحمل المسؤولية فيما يعيشه الريف اليوم” في ندوة لتخليد مئوية معركة انوال ببرشلونة الكتالانية

تم ظهيرة اليوم السبت 24 يوليوز 2021، تنظيم ندوة حول “الذكرى المئوية لإنهزام الجيش الاحتلالي الاسباني ابان معارك شهر يوليوز من سنة 1921 على يد المقاومة الريفية”، بالعاصمة الكاتالانية برشلونة.

الندوة تخللتها مداخلات متنوعة، لمجموعة من الفعاليات الكاتالانية والريفية، من اعضاء التجمع الوطني الكاتالاني ومؤرخين وكذا نشطاء الحركة الريفية بأوروبا ومعتقلين سياسيين ريفيين.

اللقاء الذي نظم بمقر منظمة CIEMEN، تم تسييره من طرف السيد سيلفيو فالكون Silvio Falcon الذي يشغل منصب أستاذ مساعد للعلوم السياسية بجامعة برشلونة، والذي صرح بأن “نحن ننظم هذا الحدث من أجل معرفة المزيد عن كيفية تأثير النضال ضد الحكم الاستعماري لفرنسا والمغرب على إنشاء الجمهورية الريفية، والتعرف على الحركة التي أبقت المعركة مستمرة”.

بعدها أخذ المؤرخ الكاتالاني السيد ريكارد دي ڤارݣاس Ricard de Vargas الكلمة للحديث حول تاريخ الريف ومعاناة الشعب الريفي خلال فترة احتلاله من طرف اسبانيا.

بعدها، أخذ الناشط الريفي مصطفى ورغي الكلمة، للحديث عن المعاناة الحالية للشعب الريفي، والقمع الذي يعيشه من طرف النظام المغربي الحاكم، بعدها اخذ الناشط والمعتقل السياسي الريفي جمال مونا الكلمة للحديث عن تجربته خلال الحراك الريفي والتعذيب ااذي ذاقه رفقة رفاقه المعتقلين بسجن عكاشة.

لتختم إليسيندا بالوزي Elisenda Paluzie اللقاء، بحديثها عن معاناة الشعبين الريفي والكاتالاني تحت حكم النظامين المغربي والإسباني، والذي وصفتهما بالديكتاتوري.

الندوة كانت من تنظيم نشطاء الحركة الريفية ببلاد الكتلان بتنسيق مع التجمع الوطني الكتالاني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: