أخبارأخبار الرئيسيةتاريخ

محمد الزكري.. 8 سنوات على رحيل أحد المقاومين في صفوف الجيش الوطني الريفي

في مثل هذا يوم 13 يناير 2022 تكون قد مرت 8 سنوات على فقدان الريف لأكبر المعمرين بمدينة أشاون الريفية، وأحد المقاومين في صفوف الجيش الوطني الريفي عن عمر ناهر القرن وسبعة عشرة سنة.

يوما بعد يوم تفقد سمفونية المقاومة ضد الاحتلال الاسباني والفرنسي والمغربي نوتاتها تباعا، محمد الزكري المقاوم الريفي الذي كان واحدا من الرجال الذين شاركوا في الحرب الكبرى وحرب العصابات ضد الإحتلال الاسباني بقيادة الرئيس محمد بن عبد الكريم الخطابي، يتوقف عن البوح بعد أن وافته المنية في 13 من شهر يناير 2014، وهو الذي عاصر عهد التنظيم القبائلي الذاتي ثم الإحتلال الإسباني وبعده الإحتلال المغربي. 

كان المقاوم المرحوم محمد الزكري الذي ولد في العام 1896 من الوجوه الريفية التي حملت السلاح على جبهة الريف الغربي ضد الاستعمار الاسباني تحت راية الزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي.

وكان يعد من أبرز الشهود القلائل جدا على حرب الريف قبل أن يفارق العالم في صمت رهيب بعد حياة طويلة عن عمر يناهز 117 عاماً حاملا معه تفاصيل حرب الريف وثورة الشريف محمد أمزيان وتمرد بوحمارة وثورة 1958/59 المجيدة وغيرها من الثورات التي عاصرها أو سمع عنها، والتي لم يستفيد منها المؤرخون حيث لم يكن معروفا إلا من لدن القليل جدا من أبناء أشاون في ظل التعتيم والحصار المفروض على المقاومين الريفيين وعلى التاريخ الريفي بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: