أخبارأخبار الرئيسيةسياسة

بعد اسبانيا .. بلجيكا تمنح اللجوء السياسي للناشط الريفي مراد الحموتي رغم الضغوطات المغربية

منحت الدولة البلجيكية اليوم الخميس 27 يناير 2022، صفة اللاجئ السياسي للناشط الريفي مراد الحموتي، ابن ازمورن بقبيلة بقوية، بالريف الأوسط، بعد تقدمه بطلبه للسلطات البلجيكية خلال شهر شتنبر 2019، مباشرة بعد وصوله إليها.

وكان الناشط الريفي مراد قد غادر الريف في اتجاه مدينة سبتة الريفية مباشرة بعد خروجه من السجن صيف 2019 بعد قضائه لسنتين داخل دهاليز سجون النظام المغربي، وبعدها الى اسبانيا على مان قارب للهجرة غير النظامية، قبل أن يشد الرحال الى بلحيكا حيث تقدم بها بطلب اللجوء السياسي.

في تصريح لمراد الحموتي لموقع أريف دايلي ARRIFDAILY.COM، أكد الناشط الريفي ان النظام المغربي حاول بكل قوة منع حصوله على اللجوء السياسي، حيث عمد الى اصدار مذكرة بحث دولية في حقه، حسب البحث الذي قام به الناشط الريفي، كما حاول النظام المغربي الضغط على عائلته بمكان اقامتها بمدينة ازمورن الريفية، حيث خاصر مرارا منزل أسرته وفرض بالقوة على والده توقيع أزيد من 200 وثيقة من دون معرفة محتواها.

كما صرح اللاجئ السياسي الريفي مراد، ان المخابرات المغربية ببلجيكا رفعت عدة دعاوي قضائية ضده، كما طالب النظام المغربي مرارا الدولة البلجيكية بتسليمه للمغرب، لاكن جميع محاولاتهم بائت بالفشل.

وشكر اللاجئ السياسي الريفي جيمع الذوات والجمعيات الريفية التي ناصرته وساعدته في طريقه للحصول على اللجوء السياسي ببلحيكا.

هذا، وكانت عدة دول أوروبية قد منخت حق اللجوء السياسي للعديد من النشطاء السياسيين الريفيين، كالناشط السياسي الريفي أشرف الإدريسي ببلجيكا، ونوال بنعيسى بهولاندا، والمحامي الريفي عبد الصادق البوشتاوي بفرنسا، ومراد ولقاضي بإسبانيا قبل أسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: